القائمة إغلاق

ماهي الآثار الجانبية وأضرار دبس التمر المحتملة؟ وهل تفوق فوائده؟

يعتبر دبس التمر آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله بكمية معتدلة، و لكن و على الرغم من انخفاض نسبة السكر وارتفاع نسبة العناصر الغذائية في دبس التمر مقارنًة ببعض المحليات، إلا أنه لا يزال بإمكانه رفع نسبة السكر في الدم؛ و لذلك يجب استخدامه باعتدال عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل مرضى السكري.

بالإضافة إلى ذلك فإنه قد يزيد من الانزعاج الهضمي عند مرضى القولون العصبي، و قد يسبب دبس التمر مشاكلًا في الجهاز الهضمي، وبالتالي قد يؤدي استخدام كميات كبيرة منه إلى حدوث الإسهال.

فوائد دبس التمر

  • أولًا: مضاد للبكتيريا

يمتلك دبس التمر نشاطًا مضادًا للبكتيريا، ويعزى ذلك إلى ما يحتويه من مركبات نشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول (Polyphenols) الذي أظهر نشاطًا مضادًا للميكروبات.

  • ثانيًا: بديل عن السكر

يستخدم دبس التمر في الصناعات الغذائية كبديل للتحلية، حيث يفضل الكثير من الناس استخدام دبس التمر بدلًا من السكريات المكررة وذلك لأنه يعتبر أقل على مؤشر نسبة السكر في الدم من المحليات التقليدية، وبالتالي فإنه لن يرفع نسبة السكر في الدم بنفس القدر.

  • ثالثًا: غني بمضادات الأكسدة

يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث تظهر الدراسات أن مضادات الأكسدة هذه قد تساعد في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي المرتبط بعدة أمراض كالسرطان. 

  • رابعًا: يمنع فقر الدم

يساعد دبس التمر في منع فقر الدم، حيث أنه يحتوي على 20% من نسبة الحديد التي نحتاجها يوميًا.

  • خامسًا: غني بالكالسيوم

تحتوي ملعقة كبيرة من دبس التمر على 10% من نسبة الكالسيوم التي نحتاجها يوميًا، ويعد دبس التمر مصدرًا جيدًا للحديد والسيلينيوم والنحاس؛ وجميعها تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

  • سادسًا: يساعد في الهضم

يمكن أن يساعد دبس التمر في عملية الهضم، حيث أنه قد تم استخدام دبس التمر كعلاج شعبي للإمساك و مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، كما و تؤكد الأبحاث الحديثة قدرته على علاج الإمساك عند الأطفال.

  • سابعًا: مفيد للقلب

يُعد دبس التمر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب و يعزز ضغط الدم الصحي، حيث أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن دبس التمر يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) الذي قد يساهم في الحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية؛ ومع ذلك فإنه لا يوجد دليل يؤكد أن دبس التمر سيكون له نفس الفوائد على البشر.

القيمة الغذائية لدبس التمر

تحتوي ملعقة كبيرة من دبس التمر على:

  • 60 سعرة حرارية.
  • 1 غرام من البروتين.
  • 14 غرام من الكربوهيدرات.
  • 10 غرامات من الدهون.
  • 10 غرامات من السكر.
  • أقل من 1 غرام ألياف.

يعتبر دبس التمر أيضًا مصدرًا مهمًا للعناصر التالية:

  1. الكالسيوم.
  2. الحديد.
  3. المنغنيز.
  4. المغنيسيوم.
  5. البوتاسيوم.
  6. فيتامين ب 6.

الآثار الجانبية المحتملة لدبس التمر

يُعدُّ تناول التمر بكميّاتٍ مُعتدلة آمناً لأغلب الأشخاص، لأنه يعتبر بديلًا جيدًا للسكر المكرر؛ إلا أنه وكما هو معروف فإن تناول كميات زائدة من أي سكر مضاف قد يكون له آثار صحية سلبية، وتقتصر أضرار دبس التمر على بعض النقاط التي لا تقارن بقيمته الغذائية وفوائده.

و بالتالي يجب على مرضى السكري الاعتدال في تناول دبس التمر تجنبًا لارتفاع سكر الدم لاحتوائه على نسب عالية من السكر.

علاوة على ذلك فإن ارتفاع نسبة الألياف الموجودة فيه و التي تطغى على البكتيريا النافعة في الأمعاء قد تسبب بعض آلام البطن و الانتفاخ.