القائمة إغلاق

حقوق المريض

المرضى والعائلة:

القبول:

القبول في البيت للرعاية المنزلية, غالباً الخدمات الطبية في المنزل يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج لك ومن خلال مقدم التأمين الصحي الخاص بك. ولكن، بالنسبة للمرضى الذي ليس لديهم تغطية تأمينية، فإننا نوفر جدول للدفع الذاتي. بعد موافقة العائلة ، سيقوم منسق الرعاية لدينا بمقابلة عائلتك، وتحديد موعد الزيارة التقيمية للمريض، ووضع خطة رعاية مخصصة للحالة الصحية.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتصل منسق الرعاية التابع لنا بمقدم التأمين الخاص بالمريض إذا كان مناسبًا ، لضمان الحصول على موافقة، أيضاً الإجابة على أي استفسارات قد تكون لديك.

يمكن لمرضى الدفع الذاتي الاتصال بنا مباشرة لتحديد موعد أو طلب عرض أسعار لاحتياجات الرعاية الصحية المنزلية الخاصة بهم.

حقوق المريض ومسؤولياته:

الحقوق والمسؤوليات للمريض

المقدمة:

توفر وزارة الصحة جميع الخدمات الصحية في مرافقها للمرضى دون أي تمييز. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تقر بحقوق المرضى وأسرهم أثناء علاجهم في منشأتها وتتوقع منهم الوفاء بالمسؤوليات المسندة إليهم.

جميع العاملين في المرفق الصحي ملتزمون بحقوق المرضى ويدركون أنهم ممثلون عن وزارة الصحة. لديهم السلوكيات الإسلامية والاجتماعية المناسبة عند التعامل المباشر مع المرضى وعائلاتهم. كما يُتوقع منهم إرشادهم إلى إدارة علاقات المرضى لتقديم شكاواهم أو اقتراحاتهم ، حيث يحمي مسؤول المديرية حقوقهم ويوضحها بشكل صحيح.

تعريفات:

تحدد الشروط الواردة في هذا القانون على النحو التالي:

  • مرفق صحي:

المرفق الصحي هو مرفق من وزارة الصحة أو يعمل تحت إشرافها. ويوفر خدمات صحية للمرضى سواء كانت عيادة أو مركز صحي أو مستوصف أو مستشفى.

  • حقوق المريض:

حقوق المريض هي سياسات وقواعد يجب الحفاظ عليها وحمايتها من قبل المرفق الصحي تجاه المرضى وعائلاتهم.

  • مسؤوليات المريض:

مسؤوليات المريض هي التعليمات التي يجب أن يتبعها المرضى وعائلاتهم.

  • عائلة المريض:

تضم عائلة المريض أفراد عائلته وزواره وولي أمره.

  • الوصي القانوني:

الوصي القانوني هو الشخص المسؤول عن المريض من قبل القانون أو الدين ويحق له التوقيع نيابة عنه عندما يكون غير قادر على الاهتمام بمصالحه الخاصة بسبب العجز أو الإعاقة.

  • الطفل:

يعتبر كل مريض تحت سن 12 عامًا طفلًا.

  • نموذج البيان:

نموذج البيان هو نموذج غير صالح ما لم يملؤه المريض أو الوصي القانوني عليه. و هذا مطلوب للبدء في أي إجراء, حيث يعتبر التوقيع موافقة على المعلومات الواردة في نموذج البيان.

  • برامج البحوث والدراسات السريرية:

البرامج التي يطلب من المرضى تجربة أدوية أو علاجات جديدة من أجل المقارنة بينها لتحسينها. يتم ذلك من قبل المتخصصين تحت إشراف موظفين مؤهلين.

 1) حقوق المريض والأسرة

حقوق المريض:

1 / معرفة حقوق وواجبات المرضى والعائلة: يحق للمريض وعائلته:

  • معرفة المريض على المرفق الصحي وحقوق المريض والمسئولية تجاهه.
  • إعطاء نسخة من قانون حقوق المريض إلى المريض عند دخوله أو تسجيله في المرفق الصحي.
  • ينبغي لموظفي إدارة علاقات المرضى مساعدة المريض على فهم الحقوق بشكل أفضل.
  • تأكد من أن مشروع الحقوق متاح في إدارات الخدمات الصحية في مكان واضح.
  • امتلاك ملصقات أو منشورات أو لافتات إعلانية حول الفاتورة في منطقة الاستقبال والانتظار للمرفق الصحي.
  • أرقام مكاتب علاقات المرضى في الأماكن المرئية.

2 / الحصول على الرعاية الصحية: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • تزويد المريض بالمعاملة المناسبة في الوقت المناسب دون تمييز بسبب العرق أو الدين أو الإيمان أو العقيدة أو اللغة أو الجنس أو السن أو الإعاقة. وذلك وفقًا لسياسات وإجراءات أهلية العلاج وقدرة المرفق وأنظمته.
  • تأكد من أن المريض أو الوصي القانوني له على علم تام وواضح حول الحالة والحالة الصحية بلغة مفهومة.
  • امتلاك آلية مناسبة لتثقيفهم بما يكفي للتعامل مع الحالة الطبية للمريض.
  • تزويد المريض بالتغذية الكافية المناسبة لحالته الصحية.
  • إدارة ألم المريض بشكل مناسب.

3 / الخصوصية والسرية: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • مناقشة الحالة الصحية مع المريض أو وصيه القانوني.
  • ﻗم ﺑﺗﻐطﯾﺔ اﻷﺟزاء اﻟﺧﺎﺻﺔ ﻟﻟﻣرﯾض ﻣﺎ ﻟم ﺗﻧﺷﺄ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻟﺣﺔ طﺑﯾًﺎ.
  • الحفاظ على سرية معلومات المريض والتشخيص والاختبارات والعلاج والسجلات الطبية. هذا ما لم يمنح المريض أو الوصي القانوني الإذن بالإفراج عنهم – ما لم تكن هناك حاجة قانونية إليه.
  • رفض رؤية أي شخص ليس له علاقة بتوفير الخدمة الصحية ، بما في ذلك الزوار.
  • تزويد المريض بالأزياء المناسبة والعدة الشخصية الضرورية.
  • نقل المريض إلى غرفة الفحص الخاصة إذا كانت غرفته غير مناسبة للفحص.
  • تأكد من وجود شخص من نفس الجنس مثل المريض في غرفة الفحص.
  • تأكد من أن المريض لا يبقى في غرفة الفحص أكثر من اللازم.

يمكن الوصول إلى السجل الطبي للمرضى من قبل:

  • الفريق الطبي لرعاية المريض.
  • فريق برنامج إدارة الجودة.
  • فريق أبحاث المرفق الصحي.
  • الأشخاص الذين لديهم تفويض خطي للمريض أو الوصي القانوني أو السلطات القانونية.

4 / السلامة والحماية: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • تزويد المريض بالرعاية الصحية في بيئة آمنة مناسبة لحالة المريض الصحية.
  • عدم عزل المريض ما لم تكن هناك حاجة إليه.
  • نقل المريض بأمان من وإلى المرفق الصحي.
  • وضع إجراءات كافية لحماية ممتلكات المرضى من السرقة والتلف.
  • حماية المرضى من أي نوع من الأذى.
  • منع التدخين في جميع مرافق المؤسسة الصحية ، وتخصيص مناطق محددة للتدخين بعيداً عن أماكن الخدمات الصحية.

5 / الاحترام والتقدير: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • عالج المريض بلطف واحترام ، مع تقدير كرامته الفردية ، بغض النظر عن الوقت أو الظروف.
  • احترم هوية المريض.
  • احترام القيم والمعتقدات والتفضيلات الثقافية والسيكولوجية الاجتماعية والروحية للمريض.
  • إدارة ألم المريض بشكل مناسب.
  • توفير الرعاية الكريمة للمريض في حالة الوفاة أو وعلاج الجثة مع الاحترام.
  • تزويد المريض بالتغذية الكافية المناسبة لحالته الصحية.

6 / المشاركة في خطة الرعاية الصحية: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • تقديم المريض إلى الخدمات التي يقدمها المرفق الصحي ، خطة الرعاية الصحية المقترحة بالإضافة إلى إمكانات وقدرة المرفق الصحي.
  • تزويد المريض أو وصيه القانوني بمعلومات كاملة ومحدثة عن التشخيص والعلاج بلغة مفهومة.
  • تعريف المريض على الهوية والوضع المهني لمقدمي الرعاية الصحية المسؤولين عن العلاج ، وإبلاغه في حالة وجود متدربين مرخصين في الفريق الطبي.
  • ناقش المضاعفات المحتملة والمخاطر والفوائد والبدائل للإجراءات المقترحة – إن وجدت – مع المريض أو وصيه الشرعي.
  • يجب تزويد المريض أو وصيه القانوني بالمعلومات اللازمة قبل إجراء أي علاج أو إجراء عملية جراحية. هذا قبل التوقيع على استمارة البيان بالإضافة إلى ذلك ، يحق للمريض معرفة اسم الطبيب الذي يقوم بالإجراء باستثناء الحالات الطارئة التي تتطلب التدخل الطبي الفوري بموجب اللوائح القياسية.
  • إبلاغ المريض بنوع التدخلات والأدوية والأشعة المستخدمة في العلاج
  • توضيح أسباب نقل المريض إلى قسم آخر في المرفق الصحي أو إلى مرفق صحي آخر وإعطائه التعليمات اللازمة.
  • إمكانية الحصول على رأي ثان بالتنسيق مع إدارة علاقات المرضى في المرفق الصحي.

7 / رفض العلاج: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • إبلاغ المريض أو وصيّه القانوني بالحق في رفض العلاج أو جزء منه ؛ مع مراعاة القوانين واللوائح المعتمدة. هذا بالإضافة إلى النتائج المتوقعة ، حيث يجب على المريض توقيع تصريح يؤكد قراره.
  • لن تكون هناك إجراءات أو قرارات ، لا تتعلق بالحالة الصحية ، والتي يتم أخذها ضد المريض نتيجة لرفض العلاج. سيستمر المرفق الصحي بتوفير الرعاية الصحية المناسبة للمريض وفقًا للمعايير الطبية القياسية.
  • لن تكون هناك إجراءات أو قرارات تتخذ ضد المريض نتيجة لرفض العلاج في حال أراد المريض علاج نفس المرض أو غيره.
  • يتحمل المريض أو الوصي القانوني المسؤولية الكاملة عن قراراته أو تصرفاته في حالة رفضه العلاج أو عدم اتباع تعليماته.
  • أبلغ المريض عن العلاجات البديلة الأخرى في حال رفض العلاج.

8 / المشاركة في الدراسات البحثية: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • يجوز للمريض المشاركة في دراسة بحثية تتعلق بحالة حالته إذا كان قد استوفى متطلباته وبناء على القدرة البحثية.
  • تزويد المريض بمعلومات واضحة وشاملة عن البحث أو العلاج السريري والعلاجي والدوائي بالإضافة إلى النتائج المتوقعة.
  • يحق للمريض إعطاء موافقته أو رفضه للمشاركة قبل أو أثناء البحث أو الدراسة.
  • تقديم استمارة خاصة للمشاركة في أي بحث أو دراسة يجب أن يوقع عليها المريض أو الوصي القانوني عليه.
  • يجب الإشراف على الأبحاث والدراسات من قبل لجنة أو هيئة (علمية / رسمية).
  • اتبع الإجراءات القياسية والواضحة في حماية المرضى وتلقي شكاويهم وآرائهم أثناء إجراء دراسة أو بحث.

9/ التأمين الصحي والسياسة المالية: يحق للمريض وعائلته:

  • للمريض الحق في معرفة التكلفة المتوقعة للعلاج مقدما.
  • يحق للمريض معرفة كل شيء عن حدود تغطية التأمين الصحي.
  • يحق للمريض معرفة كلفة العلاج بغض النظر عمن سيدفع لها.

10 / نماذج الإقرار الواضحة والشاملة: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • تقديم قائمة من التدخلات التي تتطلب تصريح منفصل مثل: العمليات الجراحية ، التخدير ، نقل الدم ، التدخلات والعلاجات الخطرة مثل العلاجات الإشعاعية والكيماوية والكهربائية.
  • إبلاغ المريض أو وصيه الشرعي بمعلومات العمليات بلغة واضحة ومفهومة ، بالإضافة إلى توضيح النتائج الإيجابية والسلبية المتوقعة لموافقة المريض أو رفضه.
  • احتفظ بنماذج الإقرار في السجل الطبي للمريض

11/ الشكاوى والاقتراحات السياسات والإجراءات: يحق للمريض وعائلته ما يلي:

  • يحق للمريض تقديم شكوى / اقتراح شفهي أو مكتوب ، سواء تم توقيعه أم لا ، إلى إدارة علاقات المرضى دون التأثير على جودة الخدمة المقدمة.
  • يحق للمريض تقديم شكوى إلى مستويات مختلفة من المرفق الصحي.
  • تعامل مع المريض وشكوى عائلته في أقرب وقت ممكن.
  • إبلاغ المريض بالإجراءات والآليات التي اعتمدها المرفق الصحي للتعامل مع الشكاوى والاقتراحات بالإضافة إلى وقت الاستجابة المتوقع.
  • إبلاغ المريض بأي معلومات متاحة متعلقة بالشكوى أو الاقتراح.

حقوق الطفل المريض:

بالإضافة إلى المواد من 1 إلى 12 ، يحق للطفل المريض:

  • فحص الطفل من قبل فريق طبي متخصص.
  • تزويد المرفق الصحي بمعدات وأدوات متخصصة للأطفال.
  • لديك سياسة خاصة لحماية الأطفال من جميع أنواع الأذى.
  • توفير البيئة المناسبة للأطفال خلال دورة العلاج الخاصة بهم في المرفق الصحي.
  • تعيين رفيق للطفل في حالات المرضى الداخليين باستثناء في وحدة العناية المركزة أو الحضانة وفقا للإجراءات واللوائح المعتمدة.
  • أن يكون لديها سياسة خاصة للحقن والاختبارات للأطفال وفقاً لتعميمات وزارة الصحة.
  • يجب على الفريق الطبي الإبلاغ عن أي عنف ضد الأطفال إلى السلطة المعنية.
  • تجنب عزل المريض ما لم يكن ضروريًا من الناحية الطبية.

حقوق كبار السن للمرضى:

  • بالإضافة إلى المواد من 1 إلى 12 ، يحق للمرضى المسنين:
  • تلبية احتياجاتهم الخاصة في المرفق الصحي.
  • تقديم وجبات مغذية للمرضى المنومين.
  • توفير خدمات الصحة والعلاج اللازمة للمريض.
  • تسهيل إجراء التعيينات وتقديم تقاريرهم الطبية في المرافق الصحية.

حقوق المريض النفسي:

بالإضافة إلى المواد من 1 إلى 12 ، يحق للمرضى النفسيين:

  • لديك سياسة خاصة لحماية المرضى النفسيين من جميع أنواع الأذى.
  • تأكد من حرية المريض في الحركة ولا يجب عزله إلا إذا كان ذلك ضروريًا من الناحية الطبية.
  • تسهيل توفير خدمات العلاج عن طريق تخصيص عيادات الصحة العقلية في المرفق الصحي.
  • توفير أساليب التعليم والتأهيل المناسبة للمرضى المقيمين لفترة طويلة.

الاحتياجات الخاصة لحقوق المرضى:

بالإضافة إلى المواد من 1 إلى 11 ، يحق للمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة:

  • احترام كرامة المريض واستقلاليته بالإضافة إلى قراراته الشخصية.
  • تزويد المرفق الصحي بمعدات وأدوات متخصصة لمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • مساعدة المريض في التحرك في المرفق الصحي.
  • لديها سياسة خاصة لحماية المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة من جميع أنواع الأذى.
  • توفير مرفق صحي مع الممرات والحمامات المناسبة.
  • تخصيص أماكن وقوف السيارات لمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة.

حقوق المصاحب: يحق للمرافقين:

  • توفير التغذية الكافية.
  • يتم توفير المراتب أو الكراسي التي يتم استخدامها وفقًا للوائح المعتمدة في المرفق الصحي.
  • إصدار بطاقة مصاحبة للرفيق.

حقوق الزائرين: يحق للزوار:

  • لديك ساعات الزيارة المناسبة.
  • اتباع سياسات واضحة في المرفق الصحي من أجل التعامل مع الزيارات في حالات استثنائية.
  • توضيح ساعات الزيارة بالإضافة إلى الحد الأدنى للسن للزيارات وفقًا للوائح وزارة الصحة.

حقوق المريض والأسرة والزائر

مسؤوليات المريض والأسرة:

يكون المريض وعائلته (بما في ذلك أصحابها) مسؤولين عن:

  • الحفاظ على خصائص المرفق الصحي وغيره.
  • استخدام المرافق والمعدات في المرافق الصحية بأمان وبشكل صحيح.
  • اتباع القواعد والتعليمات:
  • تقديم الهوية الشخصية.
  • تقديم معلومات كاملة ودقيقة عن المعلومات الشخصية والطبية للمريض.
  • إبلاغ مقدمي الرعاية الصحية للعمليات الجراحية التي مر بها بالإضافة إلى المرافق الصحية الأخرى التي ذهب إليها.
  • الإبلاغ عن أي تغييرات في صحة المريض.
  • إخطار الطبيب عن عدم فهم خطة العلاج والتدخلات.
  • توفير معلومات دقيقة وكاملة عن التأمين الصحي للمريض.
  • ضمان الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة للمرفق الصحي على الفور.
  • اتباع خطة العلاج الموصى بها ، حيث يكون المريض أو الوصي القانوني مسؤولاً عن أفعاله وعن العواقب في حال رفضه العلاج.
  • علاج جميع الأفراد والمرضى والزائرين بلطف واحترام.
  • اتباع القواعد العامة بالإضافة إلى احترام القيم والمعتقدات الثقافية والروحية والشخصية.
  • احترام خصوصية الآخرين.
  • اتباع تعليمات وتعليمات المرافق الصحية.
  • مراقبة أنظمة السلامة والأمن في المنشأة الصحية.
  • الاحتفاظ بالتعيينات وإخطار المنشأة الصحية عندما يكون المريض غير قادر على القيام بذلك لأي سبب من الأسباب.
  • تنفيذ قرارات النقل أو التفريغ الخاصة بالمرفق الصحي.
  • اعتماد سياسة عدم التدخين في المرفق الصحي باستثناء الأماكن المخصصة للتدخين.

مسؤوليات الزائر:

الزائر مسؤول عن:

  • التمسك بساعات الزيارة وعدم جلب الأشياء المحظورة.
  • الحفاظ على المرافق الصحية نظيفة وعدم إزعاج الآخرين.
  • علاج جميع الأفراد وغيرهم من المرضى بلطف واحترام.
  • اتباع القواعد العامة بالإضافة إلى احترام القيم والمعتقدات الثقافية والروحية والشخصية.
  • احترام خصوصية الآخرين.
  • اتباع تعليمات وتعليمات المرافق الصحية.
  • مراقبة أنظمة السلامة والأمن في المنشأة الصحية.

الدفع والتأمين:  قريبا

أسئلة وأجوبة.

 الأسئلة المتكررة:

كيف يمكنني التأكد من أن الموظفين مؤهلين؟

جميع الموظفين لدينا مؤهلين و مرخصين من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

هل يجب أن اشارك في رعاية قريبى؟

على الأرجح انك لن تضطر إلى المشاركة في عملية الرعاية الطبية أو الصحية على الإطلاق. ومع ذلك ، سيكون دعم الأسرة مهمًا جدًا لمساعدة المريض على تحسين حالته.

هل يجب أن أكون في المنزل إذا كان فريقك يقدم الرعاية لأفراد العائلة؟

لا. لا ينبغي أن تمنعك الحالة الصحية لفرد من العائلة من أداء روتينك اليومي مثل العمل أو السفر.

هل يمكنني مقابلة فريق الرعاية الصحية؟

نعم في أي وقت. فقط اتصل بنا وسنرتب ذلك لك!

هل يمكن للممرضة البقاء مع المريض أثناء وجوده في المستشفى؟

يمكن للممرضة أن ترافق قريبك إلى المستشفى لمتابعة المواعيد وكذلك حالات الطوارئ ولكن لا يُسمح لها بأداء أي مهام في المستشفى لأن هذا قد يسبب تضارب.